مصر الان ... بطولات بورسعيد الباسلة وشعبها العظيم

   
جنايات بورسعيد تؤيد الحكم باعدام 21 متهما فى احداث مذبحة بورسعيد 
الشرطة تقتحم قرية مرحبا السياحية
الجيش يطوق مديرية أمن بورسعيد 
البوم صور اشتباكات بين الشرطة ومحتجين لليوم الرابع في بورسعيد  
نقل مدير امن بورسعيد بسبب اعمال العنف التي تجتاح المدينة
  يغيرون لوحات سياراتهم إلي ''جمهورية بورسعيد''
مدينة بورسعيد تشيع قتلاها وتتحدى الرئيس محمد مرسي - يورونيوز
تاريخ نضال بورسعيد  
------------

 
إصابة العشرات في مواجهات بين طلاب بجامعة بورسعيد و«ألتراس المصري»
أصيب عشرات المواطنين في اشتباكات بالحجارة والمولوتوف، اندلعت بين مئات من طلاب المدينة الجامعية بجامعة بورسعيد والمارة في الشوارع المجاورة للمدينة من ناحية، والعشرات من جمهور ألتراس النادي المصري، وتم نقل المصابين إلى مستشفى بورفؤاد العام .
 
وعادت قوات الأمن المركزي وأفراد الشرطة إلى محيط المدينة الجامعية ببورسعيد، بعد انسحابها.
 
وألقت قوات الشرطة قنابل مسيلة للدموع على المارة والمتفرجين، وقنبلتين داخل المدينة الجامعية، انحرفت إحداها إلى داخل شركة القناة للإنشاءات الملاحية التي تقع على الضفة الشرقية بالقناة، وأصيب عدد من العمال باختناق شديد.
 
وتواترت أنباء غير مؤكدة عن احتجاز طلاب المدينة الجامعية 4 أفراد من بينهم 2 من جمهور النادي المصري، و2 من أفراد أمن بورسعيد، فيما احتمى طلاب المدينة الجامعية على الأسطح خلف طاولات الطعام، وسط هتافات: «بلد البالة مجبتش رجالة».
 
وعلى جانب آخر، أغلق الدكتور عماد عبد الجليل، رئيس جامعة بورسعيد، القيادي في جماعة الإخوان المسلمين، هاتفه ولم يتم التمكن من الوصول إليه للتعليق على الأحداث.
 
كان المئات من طلاب المدينة الجامعية ببورسعيد والعشرات من المارة بمحيط المدينة الجامعية و«ألتراس المصري» قد تبادلوا التراشق بالحجارة وزجاجات المولوتوف، بسبب «جرافيتي» اعتبره الأهالي ورابطة مشجعي المصري أنه يحمل إساءة لأهالي بورسعيد.
 
واعتلى المئات من طلاب المدينة الجامعية أسطح مباني المدينة المكونة من 5 طوابق، وقاموا بقذف الحجارة وزجاجات «المولوتوف» على المارة في الشارع رافعين في أيديهم «تي شيرتات» حمراء اللون في إشارة لزي النادي الأهلي، وتحمل رقم 22، في إشارة لرقم قميص لاعب الأهلي محمد أبوتريكة.
المصرى اليوم
9مارس 2013
النار تشتعل في إطارات السيارات عند المعدية بين بورسعيد وبور فؤاد وفي الخلفية القوات البحرية تترقب 
بورسعيد فيس بوك 


متظاهرون يشعلون النيران فى مقر نادى اكاديمية الشرطة بالزملك
اصدرت محكمة جنايات بور سعيد المنعقدة فى اكاديمية الشرطة فى قضية مذبحة بورسعيد على 21 من المتهمين بالاعدام شنقا. 
 
حكمت المحكمة على السيد محمد رفعت الدنف .. محمد محمد رشاد - محمد السيد مصطفى مناديلو - السيد محمود خلف - محمد عادل شحاته - احمد فتحى على - هشام البدرى - محمد محمود البغدادى -فؤاد احمد التبع - محمد شعبان - محمد ناصر - حسن محمد - محمد حسين محمود - احمد رضا - لاحمد محمد النجدى - طارق عبد الله - عبد العظيم غريب - محسن محمد - وائل يوسف - محمد دسوقى - محمود على عبد الرحمن بالاعدام شنقا
**
محمد محسن - على عبد الحى - محمد محمد عثمان حسن - عصام الدين محمد سمك - محمد محمد سعد .. السجن المشدد15 سنة
 
ابراهيم العايئ - عمروة نصر - 10 سنين سجن
 
محمد على رجب - سنة واحدة سجن
عارف والملكى والجعبرى ولوما واكو وشعراوى وموزووا و حاحا براءة* 
 
الاحكام الخاصة بقيادات وزارة الداخلية
*******************************
عصام الدين محمد سمك: لواء ومدير أمن بورسعيد (15 سنة )
محمد محمد سعد – عقيد (15سنة)
*******************************
- عبد العزيز فهمي حسن: لواء ومدير الأمن المركزي ببورسعيد (براءة )
-محمود فتحي عز الدين: لواء ونائب مدير أمن بورسعيد (براءة )
-جمال علي رب السيد: لواء ومساعد مدير أمن بورسعيد للأمن العام(براءة)
-أبو بكر مختار هاشم – لواء ومساعد مدير أمن بورسعيد للوحدات – المسئول عن تأمين (براءة)
-مصطفى صالح الرزاز – عميد ومدير مباحث بورسعيد (براءة )
هشام أحمد سليم – عقيد ومفتش الأمن العام ببورسعيد(براءة)
بهي الدين نصر زغلول – مدير الأمن الوطني ببورسعيد(براءة)
طائرات الهيلكوبتر تجوب سماء بورسعد- 
الجيش يسيطر.. والأهالي ينظفون الشوارع
الاهرام
 
 
 
port said 1956-2013
 
   
مدرعات الأمن تطارد متظاهري بورسعيد بــ«الخرطوش والغاز» وتحطم بوابة قرية سياحية
طافت مدرعات الأمن المركزي، منطقة وسط بورسعيد، مساء الأربعاء، وهي تطلق دفعات كثيفة من «الخرطوش» وقنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة العشرات، فيما قامت إحدى المدرعات بتحطيم بوابة قرية «مرحبا» السياحية على شارع «طرح البحر»، ودخلت إلى فناء القرية، واعتدى طاقمها على العاملين والنزلاء.

وتحركت إحدى المدرعات من أمام مديرية الأمن، واتجهت إلى شارع 23 يوليو، ثم إلى شارع محمد علي، متجاوزة منطقة ميدان الشهداء، ومحكمة بورسعيد، حتى وصلت إلى تقاطع شارعي محمد علي، والثلاثيني، وأطلق طاقم المدرعة بإطلاق قنابل الغاز والخرطوش، خلال تحرك المدرعة، ما تسبب في سقوط عشرات المصابين.

وتحدث هذه التحركات لأول مرة منذ بدء المواجهات في بورسعيد، وذلك تزامنا مع تولي اللواء سيد جاد، منصب مدير أمن بورسعيد.

وعلمت «المصري اليوم» أن «مجهولين اختطفوا الملازم محمد مصطفى صالح، من قوة مديرية أمن بورسعيد، وتعدوا عليه، واستولوا على سلاحه الميري، قبل أن يتركوه، مما أثار غضب قوات الأمن المركزي».
 
----------------------------------    

   

الجيش يطوق مديرية أمن بورسعيد
نفى قائد الجيش الثاني الميداني اللواء أحمد وصفي اعتزام فرض حظر تجول في مدينة بورسعيد، مؤكدا أن القوات المسلحة فرضت طوقا أمنيا حول مبنى مديرية الأمن في المدينة الساحلية في حين ارتفع عدد المصابين جراء الاشتباكات الدائرة في المدينة إلى 455 شخصا.

وقال وصفى في تصريحات خاصة لـسكاي نيوز عربية إن ما يتردد عبر عدد من وسائل الإعلام باتخاذ قرار من القوات المسلحة بفرض حظر التجوال في بورسعيد أو في محيط مديرية الأمن ليس إلا شائعات، من شأنها إثارة القلاقل والفتن .

وتساءل قائد الجيش الثاني قائلا "هل قيام القوات المسلحة بالعمل على تهدئة الأمور بين مواطني مدينة بورسعيد ومشاركة عناصر الشرطة المدنية في تنظيم المرور في منطقة التوتر بمحيط مبنى مديرية الأمن وميدان المسلة، يعني فرض حظر التجوال؟"

من جهة أخرى، أوضحت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" أن تلك الإصابات وقعت بين صفوف المحتجين الذين هاجموا المديرية، وتعرض بعضهم لاختناقات فيما أصيب قسم منهم بطلقات نارية.

وأشعل المحتجون إطارات السيارات فى محيط المديرية مع حلول الظلام لمواصلة محاولة الاقتحام لمبنى المديرية، فيما ردت قوات الأمن المركزي بدفعات كثيفة من قنابل الغاز وطلقات الخرطوش.

وترددت أنباء عن مبادرات شعبية من ورمز التيارات المدنية ببورسعيد للتدخل لـ"إنهاء الأزمة" وحقن الدماء في المدينة.
سكاى نيوز
   
نقل مدير امن بورسعيد بسبب اعمال العنف التي تجتاح المدينة
صدر قرار الاربعاء باعفاء مدير امن بورسعيد، شمال شرق مصر، من مهام عمله مع استمرار اعمال العنف التي تشهدها تلك المدينة الواقعة على قناة السويس منذ اسابيع كما صرح مسؤولون امنيون لفرانس برس.

واوضح احد هؤلاء لفرانس برس ان اللواء محسن راضي اعفي من مهامه في بورسعيد ونقل الى مصلحة السجون في القاهرة استجابة لمطالب اهالي بورسعيد ولتهدئة الوضع في هذه المدينة.
   
 
   
   
وكلف وزير الداخلية اللواء سيد جاد حكمدار بور سعيد مهام مدير الامن.

واندلعت اشتباكات جديدة بين الشرطة والمتظاهرين الاربعاء في المدينة بحسب مراسل وكالة فرانس برس.
 
وحدث تراشق بالحجارة بين المحتجين والشرطة التي اطلقت وابلا من القنابل المسيلة للدموع. وسمعت اصوات اطلاق نار فيما حلقت الطائرات الحربية في اجواء المدينة.

ويتصاعد التوتر في محيط مبنى مديرية امن بورسعيد الذي اضرمت فيه النار الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي.

واطلق المحتجون شعارات مناهضة للحكومة بينما كانوا يفرون من الغاز المسيل للدموع.

وبدأت الاشتباكات صباح الاحد بعدما نقلت وزارة الداخلية من سجن بورسعيد الى سجن اخر بعيد عن المدينة 39 من المتهمين في ما يعرف في مصر ب"قضية مذبحة بورسعيد".
     
   
وتشهد بورسعيد حالة من الاضطرابات واعمال العنف والغضب منذ الحكم في نهاية كانون الثاني/يناير الماضي على 21 من ابنائها بالاعدام في احداث "مذبحة استاد بورسعيد" حيث قتل 74 شخصا في مطلع شباط/فبراير 2012 عقب مباراة قدم قدم بين فريق النادي الاهلي القاهري وفريق المصري البورسعيدي بينهم 72 من مشجعي الاهلي المشهورين ب"الالتراس".
   port said riot police
اسفرت اعمال العنف التي تلت هذا الحكم عن سقوط اكثر من 40 قتيلا في مواجهات مع الشرطة حول سجن المدينة والمقرات الامنية.
   
 
--------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------
29 يناير 2013
- أهالي بورسعيد يغيرون لوحات سياراتهم إلي ''جمهورية بورسعيد''
قام العشرات من أهالي بورسعيد بتغيير لوحات سياراتهم من منطقة حرة إلي جمهورية بورسعيد ، اعتراضاً علي قوانين حظر التجول والطواريء التي فرضها الرئيس علي مدن القناة .
وقام ملاك السيارات بدهان االلوحات المعدنية باللون الأسود وطمس جميع أرقامها والكتابة عليها باللون الأبيض ''جمهورية بورسعيد'' ، وتسابقوا فيما بينهم علي حصد الأرقام المميزة الجديدة .
يذكر أن الألاف من شعب بورسعيد قام بالنزوال إلي الشوارع مساء أمس الاثنين في ساعات حظر التجاول في مسيرات استمرت حتي صباح اليوم التالي تطالب بإسقاط النظام وتهاجم وزارة الداخلية .
مصراوى
- بورسعيد: أهالي المدينة الغاضبة يشعرون بمكيدة تدبر ضدهم - بى بى سى
 
.
-------
سقوط 31 قتلى و360 مصاب حتى الآن
 بعد قرار لمحكمة الجنايات بالمدينة اليوم السبت بإحالة أوراق 21 متهما إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم.
 
وأدين المحكوم عليهم في قضية مقتل أكثر من 70 من مشجعي الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي القاهري بعد مباراة لعبها في استاد بورسعيد مع مضيفه الفريق الأول لكرة القدم بالنادي المصري في الأول من فبراير شباط من العام الماضي.
 
واندلعت اشتباكات أمام سجن بورسعيد حين حاول أقارب للمحكوم عليهم ومشجعون للمصري اقتحامه فيما بدا أنها محاولة لإطلاق سراح محكوم عليهم وآخرين ينتظرون الحكم عليهم في الجلسة التي حددتها المحكمة في التاسع من مارس
رويترز
 
دومة: إعدام متهمي بورسعيد مخطط لإطفاء الغضب وتصفية الأولتراس بالتدريج
أكد الناشط السياسي أحمد دومة، أن إعدام المتهمين في مجزرة استاد بورسعيد، مخطط للتخلص من غضب الأولتراس وتصفيته بالتدريج.
وقال دومة، على صفحته الرسمية بموقع ''فيسبوك''، السبت، '' إعدام البورسعيديّة لإطفاء نار الأولتراس وعدم إدانة ضابط أو مجنّد واحد - ناهيك عن أعضاء المجلس العسكري والحكومة - يعني أنّه مخطط للتخلّص من الغضب وتصفية الأولتراس بالتدريج.
وأضاف الناشط السياسي أن الأحكام مرضيّة رغم كوننا نشكُّ في كونها ''تسكين مؤقت قابل للإلغاء، لكن ما لا نتمناه أن يتوقف نضال شباب الأولتراس عند حد قضيتهم، وينظرون بنفس العين لقضية الوطن''، متابعًا: ''في كلّ حال.. مبروك للأولتراس انتزاع ما ناضلوا من أجله لشهور'' 
مصراوى
----------------------------------
  
في ذكري العدوان الثلاثي بطولات شعب بورسعيد .. قهرت غطرسة ثلاث دول أجنبية
تحتفل بورسعيد حاليا بالذكري 55 لانتصار الارادة المصرية في معركة مصر ضد العدوان الثلاثي الذي استهدفها عام 1956. ويعد 23 ديسمبر رمزا للارادة والكرامة المصرية .. ففي معركة بورسعيد الباسلة . استطاع شعبها ان يصمد أمام جيوش دول ثلاث هي انجلترا وفرنسا وإسرائيل واستطاع بصلابته أن يؤكد دور الانسان المصري العظيم .
 
هناك عقيدة راسخة في أذهان البورسعيدية  بأن الاحتفال بانتصار بورسعيد عام 1956 قد مات بموت الزعيم جمال عبد الناصر الذي كات يحضر إليها لمشاركة شعبها فرحة الانتصار. فالصحف ووسائل الأعلام المصرية ادارت ظهرها هي الأخري عن الابطال ولم يعد يذكرها أحد ..  لقد رحل منهم عن دنيانا الكثير , ولم يبق سوي البقية الباقية التي تستحق التقدير والثناء ليس لهم من مطلب سوي أن يعرف الجيل الجديد ماذا قدموا من أجل مصر؟
فهناك العديد من القصص والحكايات قام بها الابطال ونفذوها ليؤرقوا مضاجع العدو في بورسعيد ويحيلوا أيامه فيها الي عذاب  ..
 
هناك المجموعة التي خطفت الضابط الانجليزي " مورهاوس " حيث صدرت لهم التعليمات بخطفه لاستبداله بمجموعة من الأسري والابطال وهم : محمد عبد الرحمن حمدالله وحسين عثمان وطاهر مسعد واحمد هلال ومحمد سليمان وعلي زنجير .. وهناك مجموعة أخري وهم : " السبعة الكومي " الإخوة السبعة عائلة الصيادين الحاج حامد عبد المنعم من منطقة القابوطي ومهمتها ادخال الاسلحة والذخائر من المطرية دقهلية عبر بحيرة المنزلة الي بورسعيد وكذلك ادخال عناصر الصاعقة الي المدينة وهم يردتدون ملابس صيادين بأشراف قيادة العمليات في المطرية .. ويضعون الاسلحة أسفل صناديق محملة بالاسماك .
الفدائية البطلة "فاطمة الأخرس" الشهيرة بأم علي والتي كانت تنقل الاسلحة والذخائر والرسائل التي يأتي بها الصياديون الي رجال المقاومة في بورسعيد وفيها كلمة السر والتكليفات في عربة اطفال ولم تكتشفها قوات الاحتلال .. وكذلك زينب الكفراوي التي كانت تقوم بنفس العمل.
واقعة يشهد بها العالم وهي مصرع الميجور و" وليامز " قائد مخابرات الحملة حيث قام السيد عسران بالقاء قنبلة يدوية داخل سيارته وكانت مخبأة في رغيف خبز . انتقاما لاستشهاد شقيقة وبتكليف من القيادة حيث نزع فتيل الامان بقضمه من الرغيف والقاها في السيارة .
البطل محمد رشاد مخلوف الذي اتخذ من مطبعته الخاصة مركزا لطبع وتوزيع المنشورات باللغة العربية يرد فيها علي ما تلقيه طائرات العدو من منشورات حيث كان يرفع معنويات شعب بورسعيد المحاصر ويشد من ازرهم وكانت هناك منشورات باللغة الانجليزية فيها وعيد ونذير لقوات الاحتلال بالموت.
 
وهذا أمين العصفوري الذي كان دوره اخفاء الاسلحة والذخائر الخاصة بالمقاومة فأخذ العديد من الصناديق الي "جربين" في مدرسة والده وفتح عليها صنابير المياه والقي بالحيوانات النافقه عليها فأحدثت رائحة كريهة أبعدت قوات الاحتلال عن البحث عنها.. كل هذه البطولات وغيرها مسجلة لدي المخابرات المصرية لأنها كانت تأتي بتكليفات من مركز القيادة في المطرية .
 
 وكان مصطفي كمال الصياد قائد المجموعات العشر للمقاومة الشعبية ومعه عز الدين الأمير وهما اللذان ينسقان العمل بين المقاومة الشعبية والسلطات الرسمية ومحمد مهران البطل الذي اقتلع الانجليز عينيه لانه رفض الافصاح عن الاسرار العسكرية وحجم المقاومة في بورسعيد خلعوها في قبرص واعادوه الي بورسعيد ليكون عبرة كما قالوا له .
 
يقول الشاعر كامل عيد إن تاريخ بورسعيد متمثل في بطولة شعبها.. والتي تبوأت الصفحات الأولي لكبريات الصحف العالمية واستطيع القول إن تاريخ بورسعيد قد " مات مع اصحابه " الذين رحلوا امثال محمد حمد الله وحسين عثمان وطاهر مسعد والسيد عسران والقله الباقية من الأبطال يعانون من المرض والشيخوخه .. اقترح ان يكون متحف النصر الموجود اسفل المسلة وهي رمز الشهداء والنصر أن يتحول وليصبح كما كان مخصصا لتاريخ بورسعيد النضالي وقبلة لكل الابطال ولكل الاحرار في العالم ومزارا سياحيا لكل من يقصد بورسعيد .. ماذا تفعل بمتحف الفن السريالي الذي لا يعرفه أحد ؟ اقترح ان تكون هناك صور بالحجم الطبيعي او تماثيل من الشمع تحكي قصص البطولة لشعب جعل مصر تطل علي تاريخ الحرية والنضال كما هو موجود في مدينة ستالنجراد الروسية .
 
ويقول عبد المنعم الشاعر وهو واحد من المجموعة التي دمرت تمثال المهندس فرديناند ديليسبس وأسقط من علي قاعدته بعد ان شعر الجميع أنه رمز للاستعمار والاستيراد: قمنا بتلغيمه بأصابع الديناميت وأذكر من الابطال الذين شاركوا في هذه العملية الفدائية كلا من : حسني عوض والملازم سامي خضير ويحيي الشاعر شقيقي وكان ذلك صباح 23 ديسمبر 1956 بتعليمات من قائد المقاومة الشعبية عبد الفتاح ابوالفضل مدير المخابرات المصرية ونائبه اللواء سمير غانم بعد استئذان الرئيس جمال عبد الناصر وموافقته علي ذلك وجاءتنا التعلميات بالتنفيذ .
 
يقول سامي هويدي رئيس لجنة التاريخ والتراث ببورسعيد ظهر في الآونة الأخيرة مجموعة من ابناء المدينة كل يدعي لنفسه البطولة.. انني اطالب التاريخ  الابتعاد عن تاريخ  البطولة وأسألهم أين كانوا منذ 55سنة؟ لماذا لم يكشف  أحد منهم عن بطولته قبل أن يتوخي معظم الابطال الحقيقيين لأن جميع البطولات مسجلة وموثقة.
 
يضيف  ضياء القاضي مقرر لجنة التاريخ  أن الابطال الذين  علي قيد الحياة  في حاجة الي نظرة من القيادة  فقد داهمتهم الشيخوخة والمرض فلا عناية ولا رعاية ولا علاج ولا معاش .. فهل من نظرة لهم وعائلاتهم  والي احفادهم .. هل نطلق أسماءهم علي بعض شوارع بورسعيد لتكون ذكري للاجيال القادمة  لنرسخ لديه معني البطولة والفداء .
 
أضاف الرفاعي حمادة عضو البرلمان السابق تقدمت باقتراح في المجلس في يونيو 2006 لكي يكون الاحتفال بالعيد الذهبي لانتصار شعب مصر في بورسعيد عيداً للوفاء لكل شهيد ووافقت لجنة الشكاوي والمقترحات وقرر أن يكون العيد القومي متضمنا مهرجاناً بحرياً كبيراً  " حربي وشعبي " يطوف قناة السويس والتي كانت بحور العدوان .. وأن تشارك وفود من الدول الصديقة المحبة للسلام والتي وقفت إلي جوار مصر في الاحتفالات حتي نذكر العالم بما قدمه هذا الشعب .. المجلس وافق علي المقترحات وأحالها للحكومة التي أغلقت عليها الادراج 
24-12-2012
  
   
      
عبدالمنعم محمود الشاعر
من أبطال المقاومه الشعبيه في بورسعيد
- شقيق يحيى الشاعر
 
- اشترك فى العمليات المسائية للمقاومة السرية ضد معسكرات الانجليز فى شارع المعاهدة (محمد على) خلال الأعوام 1950 - 1951 
 
- كان يخبىء خلال 1950 سلاحه مدفع رشاش من طراز "ستين"فى أحد أدراج مكتبه 
 
- دفع حب الاستطلاع شقيقه يحيى الشاعر وعمره إثنى عشر عاما الى فتح الدرج بعد مغادرة عبدالمنعم للمنزل واكتشف السلاح
 
- حدث بذلك أهم نقطة تغيير فى حياة يحيى، فقد نشأت بينه وبين هذا السلاح علاقة اجتذاب واشتعلت فى صدره الرغبة والشوق لأستعمال هذا السلاح ضد البريطانيين إقتداءا بالأشقاء عبد المنعم ومحمد هادى، فشارك فدائى الحرس الوطنى 
 
- بعد انتهاء معركة النافى هاوس الشهيرة ، ونجاح مقاومة جنود وضباط البحرية المصرية فى تعطيل تقدم جنود القوات البريطانية لناحية الجنوب لمدة 24 ساعة للألتقاء بالقوات الفرنسية 
 
- شكل عبد المنعم مع زملائه من جنود البحرية السابقين "المجموعة خمسة البحرية" ، المعروفة بأسم المجموعة رقم 5 
 
- قامت المجموعة بعملية "كمين شونة الدقيق" ضد داوريات الجنود البريطانيين فى وسط المدينة 
 
- قام عبدالمنعم بالتسلل الى داخل كازينو بالاس وسرق منشور قائد القوات البريطانية الذى يؤكد وفاة الماجور جون وليامز بعد إغتيال السيد عسران له، وتم إبلاغ القاهرة بنجاح عسران فى مهمته
 
- شارك عبد المنعم ، شقيقه يحى الشاعر، فى عملية نسف تمثال ديليسبس، وقدم له مساعدة قيمة
-----------------------------------------